لا يوجد غذاء واحد يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، لذلك فمن الضروري تناول غذاء منوع كل يوم ..
واليوم نستعرض معاً بعض العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم مع تقدير أسباب احتياج الجسم إلى هذه العناصر.
يدخل البروتين في تكوين كلا خلايا الجسم، ولذلك فهو ضروري لنمو الخلايا الجديدة ولتعويض ما يفقد منه، وربما يؤدي نقص البروتين إلى وقف النمو أو إلى تكوين عضلات ضعيفة، والأطعمة الغنية بالبروتينات هي اللم، السمك، الجبن، البيض، اللبن وكذلك تحتوي الحبوب مثل: الفاصوليا والبازلاء على البروتين. ولكن يجب ألا تكون هذه الأغذية الأخيرة مصدر البروتين الوحيد في غذائك أنت وأسرتك لأن البروتينات المستمد من هذه المصادر لا تمد جسمك بكل ما يحتاج إليه.
وإذا تضمن الغذاء الذي تعدينه لأسرتك يومياً مجموعة من الأغذية التي تحتوي على البروتين فإنك بذلك تساعدين أفراد أسرتك خاصة من هم في دور النمو منهم على بناء الأنسجة الجديدة وتعويض المفقود منها.
ما هي الأطعمة التي تمدنا بالكالسيوم؟
يعتبر الحليب واحد من الأطعمة الغنية بملح الكالسيوم وليس من الضروري تناول الحليب في صورة شراب، إذ من الممكن استعماله في أطعمة أخرى أو تقديمه معها.
والحليب المنزوع الدسم يعطي كمية من الكالسيوم نفسها التي يعطيها الحليب كامل الدسم، ولكن، قد تتساءلين عن الأضرار التي تنجم عن نقص الكالسيوم؟ والرد على هذا التساؤل هو: إن احتواء غذائك على كمية قليلة جداً من الكالسيوم يؤدي إلى أن يأخذ الجسم احتياجاته من هذا الملح من العظام ليستعملها في تكوين السوائل وفي بناء الأنسجة، وهذا يؤدي إلى أضعاف عظام الجسم ولنقص الكالسيوم في الغذاء اليومي فترة طويلة عواقب وخيمة، منها: ضعف الأسنان، وتورم الركب واعوجاج السيقان، ووقف النمو.
ووجود قدر كاف من الكالسيوم في الدم يساعد على تجلطه أو على تجمده، كما يساعد أيضاً على تنظيم ضربات القلب.
ما هي الأملاح الأخرى التي نحتاج إليها؟
وليس الكالسيوم هو الملح الوحيد الذي يحتاج إليه الجسم لينمو نمواً حسناً، فهناك عدد آخر من الأملاح المعدنية يحتاج إليها الجسم لإمداده، بدم سليم التكوين ولبناء وإصلاح الأعصاب والخلايا الأخرى. وكذلك ليعمل الجسم بطريقة صحيحة وطبيعية. ومن أهم الأملاح التي يحتاجها الجسم مع الكالسيوم، الفوسفور والحديد والنحاس واليود.
فإذا حصلنا على هذه الأملاح المعدنية الخمس بكميات كافية، لم تكن هناك خطورة من عدم تعاطي الأملاح الأخرى، لأن الأطعمة التي تحتوي على تلك الأملاح الخمسة سوف تمدنا بالأملاح الأخرى الضرورية.
هذا وتحتوي الأغذية البروتينية على هذه الأملاح فهي توجد في الحليب والبيض والحبوب الكاملة واللم والسمك والكبد والجبن والفاصوليا الجافة والخضار الورقية والفواكه المجففة.
من كل ما سبق يتضح لك ي سيدتي تنويع وتغيير الأصناف والوجبات الغذائية التي تقديمينها لزوجك وأبنائك ولذلك حتى تحصل أجسامهم على كل العناصر الضرورية للصحة والنمو.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 827 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2012 بواسطة Sudanagric

ساحة النقاش

ابحث

الزراعة فى السودان

Sudanagric
تعتبر وزارة الزراعة والرى من الوزارات الأولى في السودان حيث أنشئت قبل استقلال السودان 1953م وكانت تسمى مصلحة الغابات والأحراش ثم سميت وزارة الزراعة ومنذ ذلك التاريخ تغير الإسم حسب الإختصاصات والمهام حيث شهدت طوال مسيرتها ضم الثروة الحيوانية في بعض الفترات وفي الأخرى الري والمياه وأحياناً الموارد الطبيعية حتى »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

447,091