undefined

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA <!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:"Cambria Math"; panose-1:2 4 5 3 5 4 6 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:roman; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-536870145 1107305727 0 0 415 0;} @font-face {font-family:Calibri; panose-1:2 15 5 2 2 2 4 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:swiss; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-520092929 1073786111 9 0 415 0;} @font-face {font-family:"Simplified Arabic"; panose-1:2 2 6 3 5 4 5 2 3 4; mso-font-charset:178; mso-generic-font-family:auto; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:8193 0 0 0 64 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-unhide:no; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; margin-top:0in; margin-right:0in; margin-bottom:10.0pt; margin-left:0in; text-align:right; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:Calibri; mso-fareast-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} .MsoChpDefault {mso-style-type:export-only; mso-default-props:yes; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:Calibri; mso-fareast-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} .MsoPapDefault {mso-style-type:export-only; margin-bottom:10.0pt; line-height:115%;} @page Section1 {size:8.5in 11.0in; margin:1.0in 1.25in 1.0in 1.25in; mso-header-margin:.5in; mso-footer-margin:.5in; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} -->

تشير عدد من الدراسات الحديثة الى توسيع دائرة استعمال الصمغ العربي كمادة غذائية غنية بالالياف الذائبة، سهلة الهضم. ومن امثلة هذه الاستخدامات التي تساعد فيها الألياف الغذائية و الموجودة بتركيز عال في الصمغ العربي:
تعمل الالياف الغذائية الذائبة على رفع معدل الاحماض الدهنية قصيرة السلسلة (short chain fatty acids) والمهمة للوقاية من السموم بالجسم، وبالاخص في اسفل الجهاز المعوي. كما تقي من معدلات السرطان.
1. تساعد الالياف الغذائية الذائبة في الماء علي سهولة الإخراج وتفادي تراكم الفضلات والسموم والتي تؤدي الى نمو الخلايا السرطانية بأسفل الجهاز المعوي.
2. تساعد الالياف الغذائية الذائبة على نمو البكتريا الحميدة والتي تساعد على التخلص من الانواع المرضية، إذ تمكنها الالياف الغذائية الذائبة، في المنافسة بشكل افضل لتتغلب على النوع المرضي.
3.  تعمل الالياف الغذائية الذائبة في الماء علي التخلص من مركبات الصفراء السامة حال تجمعها في اسفل الجهاز المعوي وبالتالي تقلل من محتوى الكوليسترول والذي يتكون من تركيب هيكلي مشابه لاملاح الصفراء الزائدة.
4. تساعد الالياف الغذائية الذائبة مثل الموجودة في الصمغ العربي على ضبط معدل السكر بالدم وبالتالي تساعد مرضى السكري والسمنة على السواء في التحكم والسيطرة على الوزن المناسب.
5.  تعمل الالياف الغذائية على السيطرة على المحتوى المائي، مثلما يحجز العشب الماء، وبالتالي تحافظ على الفضلات بمحتوى مائي مناسب، لا هو بالسائل الصرف ولا هو بالصلب الجاف. هذه خاصية من خواص المواد الغروية التي يتبع لها الصمغ العربي وهي المقدرة علي التحكم في المستوى المائي في اسفل الجهاز المعوي بطريقة تناسب وظائف الاعضاء. ولهذا السبب يستعمله كبارنا بشكل تقليدي كمادة مضادة للإمساك وتسهيل عملية الاخراج.
6. بقي ان اذكر ان جمعية التغذية الامريكية قد نصحت بان يكون الاستعمال اليومي للبالغ بمعدل 25 – 38 جراما في اليوم من الالياف الغذائية. وفي حالة صغار السن، بزيادة خمسة جرامات عن عمر الطفل لتحديد كمية التناول اليومي للاطفال. اي اذا كان عمر الطفل 7 سنوات، يضاف لها 5 وتصير الحصة التي ينصح بتناولها يوميا في حدود 12 جراما لهذا الطفل.
7.  تساعد الالياف الغذائية الذائبة في وقاية الغطاء المخاطي لكل الانابيب الموجودة في الجهاز التنفسي والهضمي والبولي. ولها اثر بالغ في صيانة هذه الطبقة المخاطية الرقيقة، وبذا ترفع من كفاءة الجهاز المناعي وتقي من الحساسية بشكل عام.
8.  تساعد الالياف الغذائية الذائبة مرضى الكلى والسرطان والإيدز، ربما لرفعها من كفاءة جهاز المناعة ومساعدتها على تكاثر الخلايا المخاطية التي تغطي النسيج المعوي بأكمله والتنفسي والبولي والتناسلي ايضا، كما تقي الانسجة المهبلية من الالتهابات.
9.  تتعايش البكتريا الحميدة (Probiotics) مع الالياف الغذائية الذائبة بشكل يساعد على الصحة العامة للجهاز المعوي.
10.  تشير دراسة نشرت قبل شهر الي العلاقة الطردية بين زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي تبعا للتناول المنتظم الالياف الغذائية الذائبة في الماء وذلك في الغذاء اليومي.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 473 قراءة
نشرت فى 18 سبتمبر 2012 بواسطة Sudanagric

ساحة النقاش

جارى التحميل

الزراعة فى السودان

Sudanagric
تعتبر وزارة الزراعة والرى من الوزارات الأولى في السودان حيث أنشئت قبل استقلال السودان 1953م وكانت تسمى مصلحة الغابات والأحراش ثم سميت وزارة الزراعة ومنذ ذلك التاريخ تغير الإسم حسب الإختصاصات والمهام حيث شهدت طوال مسيرتها ضم الثروة الحيوانية في بعض الفترات وفي الأخرى الري والمياه وأحياناً الموارد الطبيعية حتى »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

188,847